هل استخدام VPN مجاني آمن؟ لماذا من الممكن أن يكون خطير

ما هو VPN؟
هي شبكة تحمي اتصالاتك بالانترنت عن طريق تشفير الاتصال وإخفاء معلوماتك من الآخرين. في عصر التطور التكنولوجي، عندما تكون الجرائم السيبرانية في ازدياد، يكون الأمان على الإنترنت بالغ الأهمية. برامج VPN للكمبيوتر والجوال أصبحت  أداة رائعة لحماية معلوماتك من مجرمي الإنترنت. لكنها خدمة ليست رخيصة، مما دفع العديد من الأشخاص إلى البحث عن خدمات VPN المجانية.


هل خدمات VPN المجانية آمنة؟
باختصار،لا. يفترض الناس أن خدمات VPN المجانية والمدفوعة تقدم نفس الجودة، ولكنها في الواقع لا تفعل ذلك. هناك مخاطر خفية في خدمات VPN المجانية التي لا يستطيع معظم المستخدمين التعرف عليها. إلى جانب ذلك، قد تكون العديد من شبكات VPN المجانية مزيفة أيضًا.

لننظر إلى مخاطر استخدام الـ VPN المجاني:اضرار vpn

فيروسات خفية:
من الصعب الهروب من الفيروسات هذه الأيام فهي في في كل مكان، ويأتون بأشكال مختلفة، ولديهم غرض واحد: كسب المال من الغش أو اختراق معلوماتك.

يثق المستخدمون في VPN للحفاظ على أنشطتهم عبر الإنترنت آمنة، ولكن العديد من الخدمات المجانية تحتوي على برامج ضارة مخفية يمكنها سرقة بياناتك. يمكن القيام بذلك عن طريق إرسال رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها، أو سرقة تفاصيل بطاقتك الائتمانية، أو جعل جهازك غير ممكن الوصول إليه، أو اختراق حساباتك عبر الإنترنت. هناك العديد من خدمات VPN المجانية التي تحتوي على برامج ضارة مخفية، ولكن لا يعرف الناس في الغالب عنها.


التتبع الخفي:
بشكل عام، لا يفترض أن تقوم برامج الـ VPN بتسجيل بيانات المستخدم. لكن برامج الفي بي أن المجانية لا تسجل بيانات المستخدم فحسب، بل تتعقب أيضًا أنشطتك عبر الإنترنت. يمكن بيع معلوماتك الخاصة إلى أطراف ثالثة من خلال خدمة VPN. ووفقًا لدراسة، فإن أكثر من 75٪ من شبكات VPN المجانية تجمع بيانات المستخدم.

تهدد شبكات VPN المجانية بياناتك بدلاً من حمايتها. لا توجد وسيلة لمعرفة ما إذا كانت الخدمة مزيفة أو حقيقية، لأنها مجانية.


وصول طرف ثالث:
تشير العديد من شبكات الفي بي أن المجانية بوضوح في مواقعها على أنه يتم مشاركة معلومات المستخدم مع خدمات جهات خارجية. وتؤكد للمستخدمين أن هذه البيانات مجهولة دائمًا، ولكن لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كانت صحيحة. يعد دخول الطرف الثالث إلى بياناتك أمرًا خطيرًا، ويعرض معلوماتك الشخصية للخطر. من خلال التظاهر بجمع بيانات المستخدم من أجل الامتثال القانوني، فإن شبكات الفي بي أن المجانية تقوم فعليًا ببيع معلوماتك إلى أطراف ثالثة مجهولة تكون حرة في استخدامها مهما أرادوا ذلك.


تسرب كلمة المرور:
يحدث تسرب كلمة المرور عندما يتم تسريب عنوان IP الخاص بك من خلال برامج الـ VPN، مما يعرض هويتك ومعلوماتك. من المفترض أن تعمل برامج الفي بي أن على عكس ذلك، بمعنى تشفير بياناتك. شبكات VPN الحرة هي المسؤولة دائما تقريبا عن تسرب كلمة المرور. عندما لا يكون عنوان IP الخاص بك ومعلوماتك الخاصة آمنًا، لن يكون هناك فائدة من استخدام VPN.

لسوء الحظ، فإن العديد من برامج الـ VPN تتعرض أيضًا لتسريب كلمات المرور. وهذا يثبت حقيقة أنك لست آمنًا تمامًا عبر الإنترنت بصرف النظر عن الـ VPN التي تستخدمه.


سرقة الباندويث:
مشكلة شائعة جدا لاستخدام VPN هي سرقة الباندويث. تقوم العديد من برامج الـ VPN المجانية بسرقة الباندويث للمستخدم ثم بيعه إلى أطراف ثالثة. الأشخاص الآخرون الذين يستخدمون الباندويث المسروق من خلال خدمات الطرف الثالث قد لا يعرفون أبداً ما يفعلونه هو الاحتيال. في هذه الأثناء، أنت تفقد الباندويث والأمان.


تهكير المتصفح:برامج فتح المواقع هل هي آمنه
ربما لاحظت مواقع ويب غير آمنة تعيد توجيهك إلى مواقع لضارة دون إذن منك. تخيل خدمة VPN تقوم بذلك نيابة عنك عندما وعدت بحماية بياناتك. يُطلق على هذا النشاط الاحتيالي “اختطاف المتصفح” “Browser Hijacking”، عندما يقوم الـ VPN إلى إعادة توجيهك إلى موقع ويب آخر بدلاً من توجيهك إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه. يمكن أن يكون الكثير منها مواقع ضارة، وقد ينتهي بك الأمر إلى تنزيل فيروس وإصابة جهازك.

 

هل جميع شبكات VPN المجانية غير آمنة؟
ليست جميع برامج الـ VPN غير آمنة، ولكن الكثير منها غير آمن. أفضل طريقة لحماية اتصالاتك عبر الإنترنت هي مع برنامج VPN رائع ومدفوع، الذي يحظى بالاحترام والسمعة، ومتوفر منذو ففترة طويلة، ويقدم خدمة عالية الجودة ولديها دعم ممتاز للعملاء.

 

مزودي خدمة VPN يمكنك الوثوق بهم
يكلف صيانة خوادم الـ VPN حول العالم مبلغًا كبيرًا من المال. وكذلك الحال بالنسبة لخدمة العملاء وتطوير برامج VPN. لا عجب إذن أن اشتراك VPN يمكن أن يصل إلى 10 دولارات في الشهر. في الواقع، من المذهل أن يقدم أي شخص VPN مجاني دون الحاجة إلى شيء في المقابل. في النهاية، ستحصل على ما تدفعه: خصوصية إضافية وأمان واتصال إنترنت خالي من القيود. ولقد تحدثنا في هذا المقال أفضل 27 برنامج فتح المواقع المحجوبة VPN للكمبيوتر
وستجد أفضل البرامج الموثوقة وجميها تقدم لك فترة تجربية مجانية لاختباراها واتخاذ القرار اذا كنت تريد التجديد معهم في الخدمة المدفوعة.

نصحية أخيرة: إذا كنت تحتاج بشدة VPN مجاني فعليك الحذر وعمل الاتي:

1- لا تضع معلومات بطاقتك الائتمانية وانت تستخدم الـ VPN.

2- استخدم التصفح الخفي: يمكنك استخدام هذا النوع من التصفح في فايرفروكس، كروم، وأيضا سفاري.

3- قم بتغيير جميع كلمات المرور التي ادخلتها خلال تصفحك باستخدام الفي بي ان.

‎أضف رد:

‎بريدك الإلكتروني لن يظهر لأحد

‎مؤخرة الموقع

Show Buttons
Hide Buttons